-->

شاهد الهدف الذى حير خبراء كرة القدم

شاهد الهدف الذى حير خبراء كرة القدم

     لاتستغرب صديقي المتتبع من العنوان فقد تمكن عدد من العلماء الفرنسيين من فك لغز الهدف  المعجزة الذي سجله المدافع البرازيلي الشهير روبرتو كارلوس في مرمى المنتخب الفرنسي في يونيوعام 1997.




    وتقدم المدافع البرازيلي لتسديد ضربة حرة مباشرة من مسافة بعيدة وسدد كارلوس الكرة بيسراه حيث بدا للوهلة الأولى أن الكرة في طريقها إلى خارج المرمى ولكن غيرت الكرة مسارها بشكل لولبي وسكنت شباك حارس مرمى فرنسا فابيان بارتيز الذي اكتفى بالنظر إليها دون أن يحرك ساكنا وسط دهشة الآلاف ممن حضروا المباراة، والملايين الذين تابعوها على شاشات التلفاز.

    وعلى مدار عدة سنوات نجح العلماء الفرنسيون في وضع فرضيات ناجحة لهذا الهدف الذي اعتبر بمثابة تحدي لعلم الفيزياء



    وأجمع العلماء على أن الهدف ليس ضربة حظ كما قيل عنه من قبل حيث توصلوا إلى تفسير لكيفية تغيير مسار الكرة وطوروا معادلة لوصف ما جرى.

    وقام العلماء بحساب المسار الذي اتخذته الكرة بعد أن سددها كارلوس، حيث اكتشفوا أن المنحنى الذي أخذته الكرة يرجع إلى ظاهرة تُعرف بـ "دوامة الكرة الدوارة"، وأشاروا إلى أن تلك الظاهرة سمحت للكرة بالانحراف إلى داخل المرمى في آخر لحظة، لتخدع حارس مرمى المنتخب الفرنسي، فابيان بارتيز.

    وأكد العلماء أن مثل هذا الهدف قابل للتكرار إذا ضربت الكرة بقوة كافية على نحو يجعلها تدور حول نفسها بشكل مناسب.

    وكان نقاد عدة وصفوا تسديدة روبرتو كارلوس بـ"الهدف الذي تحدى الفيزياء"، لكن الدراسة الأخيرة تعكس المعادلة العلمية التي ترسم تماماً مسار الكرة.

    وأثبت العلماء أن الجانب الحاسم في الضربة السحرية هذه كان المسافة التي كان على الكرة قطعها لتصيب حارس فرنسا بارتيز، علما بأن كارلوس سدد الكرة من مسافة 35 مترا .

     هذه الدراسة قام بها العالمان كريستوف كلانيت ودافيد كويرحيث استعانا بدراسة مسار رصاصة عندما توصلا إلى هذه المقاربة التي تلغي تأثير المطبات الهوائية والجاذبية، وتكشف مساراً فيزيائياً بحتاً لكرة تدور سريعاً


    osama
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ايجى جول تى فى .

    المتابعون